إحذروا إعادة تسخين النشويات... مخاطرها كثيرة!

إحذروا إعادة تسخين النشويات... مخاطرها كثيرة!

اعادة تسخين النشويات

بعض الأشخاص لا يهتمّون بالصحّة العامة بقدر إهتمامهم بعدم إلقاء الطعام وتناوله للمرّة الثانية، حيث يفضلون تسخينه عبر الميكرويف أو المقلاة. ولكن هل تساءلتم يوماً عن أضرار إعادة تسخين النشويات مرة ثانية؟ وهل تسبب هذه العادة مخاطر صحية كبيرة؟ تابعوا هذا الموضوع معنا لاكتشاف البكتيريا التي تسبب التسمّم.

الضرر الذي يمكن أن يسبّبه اعادة تسخين النشويات

الأرز، المعكرونة، البطاطا وغيرها من أنواع النشويات، نتناولها يومياً ونُعيد تسخينها لكي نتناولها للمرة الثانية من دون معرفة ما هي أضرار التسخين على الصحة. إذ يُحذّر خبراء التغذية من تسخين النشويات بسبب إحتوائها على النشا الذي يُعدّ من أهمّ كربوهيدرات في الدقيق. فعند تسخين النشويات، يتغير تركيب النشا ويصبح من الصعب هضمه نتيجة المعالجة المتكررة، كما يتمّ فصل الإلكترونات عنه وتتوّلد في النشويات الجذور الحرة.

وهذه المواد قادرة على إحداث طفرات في الخلايا، ممَا يجعل الجسم بحاجة إلى كمية كبيرة من مضادات الأكسدة لإزالتها والتقليل من آثارها الضارة.

- الأرز

وفقاً لوكالة معايير الأطعمة، يُمنع الأرز من التسخين إذ يمكن أن يسبّب التسمّم الغذائي. ويعود ذلك إلى وجود بكتيريا شديدة المقاومة تسمى البكتيريا العصوية الشمعية والتي يمكن أن تتكاثر إذا تم تخزين الأرز المطبوخ بشكل غير صحيح أو إذا تم تخزينه لفترة طويلة جداً.

- البطاطا

تُعدّ البطاطا مصدراً هاماً لعدّة عناصر غذائية، منها: فيتامين ب6، البوتاسيوم، فيتامين ج، ومع ذلك فإنها تُعدّ ضمن قائمة الأطعمة التي يجب عدم إعادة تسخينها لأنّ ذلك قد يؤدي إلى تكاثر نوع من أنواع البكتيريا المسبّبة للتسمّم الغذائي وهي البكتيريا المطثية الوشيقية.

ويمكن أن يتم إنتاج هذه البكتيريا في حالة ترك البطاطس المطبوخة في درجة حرارة الغرفة، لذا يفضل الاحتفاظ بها في الثلّاجة أو التخلص منها في حالة عدم تناولها خلال يوم أو يومين.

المعكرونة

يجب إعادة تسخين المعكرونة بطريقة صحيحة لتفادي أضرار البكتيريا السامة، فلا تقم بتسخينها في الميكروويف ولا في الماء المغلي، بل قم بغلي الماء وضع فوقه وعاء فيه المعكرونة الباردة، فيؤدي ذلك إلى تسخينها ببطئ من الداخل إلى الخارج.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من المعلومات عن التغذية عبر هذه الروابط:

ما هي الطريقة الأفضل لتناول البطاطا الحلوة عند اتباع الرجيم؟

لن تصدّقوا كم يُعتبر الرمّان مفيداً لقلبكم!

ما هي أقوى مصادر البروتين الطبيعية؟

‪ما رأيك ؟